HUKUM MEMBACA QUR AN BAGI YANG SEDANG
HAID
MENURUT PARA ULAMA
1. Ibnu Taimiyah berpendapat bahwa pada zaman
rosulullah tidak ada larangan kepada
yang haid membaca Qur an atau zikir
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة
، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم
يكن ينهاهن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء" انتهى.
2. Ibnu Qoyim berpendapat bahwa boleh membaca
qur an bagi yang sedang haid
وقال
ابن القيم: ومن هذا جواز قراءة القرآن لها وهي حائض إذ لا يمكنها التعوض عنها زمن
الطهر لأن الحيض قد يمتد بها غالبه أو أكثره فلو منعت من القراءة لفاتت عليها
مصلحتها وربما نسيت ما حفظته زمن طهرها
3. Mazhab Imam malik dan sebagian mazhab Imam
Ahmad dan salah satu golongan Imam Syafie membolehkan membaca Qur an bagi yang
haid. Hadis yang menyebutkan larangan membaca qur an bagi yang haid atau junub
adalah hadis ma'lul berdasarkan kesepakatan ahli ilmu
ومذهب مالك وإحدى الروايتين عن أحمد وأحد قولى
الشافعي والنبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع الحائض من قراءة القرآن وحديث: لا تقرأ
الحائض والجنب شيئا من القرآن. لم يصح فإنه حديث معلول باتفاق أهل العلم
بالحديث.
4. Al Atsimaini dalam kitab syarah Al
Mumtami' membolehkan bagi yang haid memegang tafsir atau tarjamah al qur an,
dengan alasan Nabi Saw pernah mengirim surat kepada orang kafir yang di
dalamnya ada tulisan Al Qur an
قال العلامة العثيمين في
الشرح الممتع: وأمَّا كُتُب التَّفسير فيجوز مَسُّها؛ لأنها تُعْتَبر تفسيراً،
والآيات التي فيها أقلُّ من التَّفسير الذي فيها. ويُسْتَدَلُ لهذا بكتابة النبيِّ
صلّى الله عليه وسلّم الكُتُبَ للكُفَّارِ، وفيها آيات من القرآن.
5. Ibnu Qodamah berpendapat dalam kitab Al
Mugni, haram bagi mereka membaca ayat al qur an, kecuali ucapan "Al
Hamdulillah" atau
"Bismillah" dll. membolehkannya.
ثالثاً:
الذين يمنعون الجنب والحائض من القراءة كالمتفقين على منعهما من قراءة الآية
الكاملة ، كآية الكرسي ، والسورة بكمالها أولى بالمنع ، وأكثرهم يمنعون من قراءة
بعض آية بنية قراءة القرآن ، قال ابن قدامة في المغني: ويحرم عليهم قراءة آية .
فأما بعض آية فإن كان مما لا يتميز به القرآن عن غيره كالتسمية ، والحمد لله ،
وسائر الذكر ، فإن لم يقصد به القرآن ، فلا بأس ; فإنه لا خلاف في أن لهم ذكر الله
تعالى ، ويحتاجون إلى التسمية عند اغتسالهم ، ولا يمكنهم التحرز من هذا
6. Imam As-Syafie melarang membaca Al Qur an bagi yang sengaja
dan bermaksud hendak membaca Al Qur an, berdasarkan hadits berikut, sedangkan
mazhab Abu Hanifah membolehkannya
وإن قصدوا به القراءة أو كان ما قرؤوه شيئا
يتميز به القرآن عن غيره من الكلام ، ففيه روايتان : إحداهما ، لا يجوز ، وروي عن
علي رضي الله عنه أنه سئل عن الجنب يقرأ القرآن ؟ فقال : لا ، ولا حرفا . وهذا
مذهب الشافعي لعموم الخبر في النهي ; ولأنه قرآن ، فمنع من قراءته ، كالآية .
والثانية لا يمنع منه ، وهو قول أبي حنيفة. انتهى
وقد
تقدم ما هو الراجحُ في المسألة ، وأن الحائض ليست كالجنب في المنع من القراءة، وقد
صرح بعض من منعها من القراءة بجواز قراءة الأذكار من القرآن بنية الأذكار كما قال
به فقهاء الشافعية
قراءة
آية الكرسي وسورة الملك قبل النوم من الأمور المشروع
والله
أعلم.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar